ஐஐعيـــــــــــــش حيآآتكஐஐ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
لتنتضم لأسرة منتدى عيش حيآتكـ
ஐஐعيـــــــــــــش حيآآتكஐஐ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
لتنتضم لأسرة منتدى عيش حيآتكـ
ஐஐعيـــــــــــــش حيآآتكஐஐ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ஐஐعيـــــــــــــش حيآآتكஐஐ

҈இΞ¯−ـ‗_ عــيش حيآتك _‗ـ−¯Ξஇ҈
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» " Gi!!iRlz It's 4 yOoOu "
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 2:21 pm من طرف ms.mone

» اغنيه ما بنساش تامر حسني§كريم محسن2011
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:22 am من طرف ms.mone

» اكتب اسمك ---وتطلع وجبتك
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:15 am من طرف ms.mone

» هـــــــل مـــــن مـــــــرحب ؟؟
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:03 am من طرف ms.mone

» الفنانة التونسية الجميلة : درة زروق فى صور تحكى الاناقة والجمال والدلع !
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:42 pm من طرف زيدان النوري

» تواقيع دينية << ارجو التثبيت
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 5:49 am من طرف زهرة الأمل

» عآئدوون ياأقصى
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 12:43 pm من طرف زهرة الأمل

» تحميل اغنية شيرين (كتيربنعشق
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 6:42 am من طرف ReeM

» شاورما مدخنه لذيذه وبالصور
حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 6:37 am من طرف ReeM

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة الأمل
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
ms.mone
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
ReeM
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
فيروز ودلعى زوزو
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
h.karima
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
M!Ss ToOoTa
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
OMKRKRGIM
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
ميرنا خلف محمد
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
MS.ROON
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 
زيدان النوري
حكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_rcapحكم سب أمهات المؤمنين  I_voting_barحكم سب أمهات المؤمنين  I_vote_lcap 

 

 حكم سب أمهات المؤمنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الأمل
..::ادآرية ::..
..::ادآرية ::..
زهرة الأمل


انثى عدد مٍشآركآتيـٍِ : 534
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيلّّ : 20/07/2010
عًٍـمـًرٌٍيَــــ : 26

حكم سب أمهات المؤمنين  Empty
مُساهمةموضوع: حكم سب أمهات المؤمنين    حكم سب أمهات المؤمنين  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 3:34 pm

حكم سب أمهات المؤمنين عامة و أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها خاصة ..


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-

أحبتي في الله أهل السنة والجماعة ، فقد كتبت هذه المقالة ، ليعلم الناس و القراء جميعاً ، حكم سب أو الطعن في عائشة رضي الله عنها و باقي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . و الله أسأل أن يوفق الجميع ..

إن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن داخلات في عموم الصحابة رضي الله عنهم ، لأنهن منهم ، و كل ما جاء في تحريم سب الصحابة من آيات قرآنية و أحاديث نبوية فإن ذلك يشملهن ، و لما لهن من المنزلة العظيمة و قوة قرابتهن من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ، ولم يغفل أهل العلم عن حكم سابهن و عقوبته ، بل بينوا ذلك أوضح بيان في أقوالهم المأثورة و مؤلفاتهم المختلفة .

أقول : إن أهل العلم من أهل السنة والجماعة أجمعوا قاطبة على أن من طعن في عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه وبما رماها به المنافقون من الإفك فإنه كافر مكذب بما ذكره الله في كتابه من إخباره ببراءتها وطهارتها ، و قالوا إنه يجب قتله .

و قد ساق أبو محمد بن حزم الظاهري بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول من سب أبا بكر و عمر جلد ، و من سب عائشة قتل ، قيل له : لم يقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها {يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين }، قال مالك فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قتل . قال أبو محمد رحمه الله : قول مالك ههنا صحيح و هي ردة تامة و تكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها . المحلى (13/504) .

و حكى أبو الحسن الصقلي أن القاضي أبا بكر الطيب قال : إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبح نفسه لنفسه ، كقوله {و قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه }، و ذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال {ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك } ، سبح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبح نفسه في تبرئته من السوء ، و هذا يشهد لقول مالك في قتل من سب عائشة ، ومعنى هذا و الله أعلم أن الله لما عظم سبها كما عظم سبه وكان سبها سباً لنبيه ، و قرن سب نبيه وأذاه بأذاه تعالى ، وكان حكم مؤذيه تعالى القتل ، كان مؤذي نبيه كذلك . الشفاء للقاضي عياض ( 2/2... ) .

و قال أبو بكر بن العربي : إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة فبرأها الله ، فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ، و من كذب الله فهو كافر ، فهذا طريق قول مالك ، و هي سبيل لائحة لأهل البصائر ولو أن رجلاً سب عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب . أحكام القرآن لابن العربي (3/1356) .

و ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بعض الوقائع التي قتل فيها من رماها رضي الله عنها بما برأها الله منه ، حيث يقول : و قال أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت القاسم بن محمد يقول لإسماعيل بن إسحاق أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة و الآخر عائشة ، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة و ترك الآخر ، فقال إسماعيل : ما حكمهما إلا أن يقتلا لأن الذي شتم عائشة رد القرآن .
قال شيخ الإسلام : وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم .

قال أبو السائب القاضي : كنت يوماً بحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله ن هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى { الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات ، والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ، أولئك مبرءون مما يقولون ، لهم مغفرة و رزق كريم } ، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه و أنا حاضر .

و روي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من العراق فذكر عائشة بسوء فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله ، فقيل له : هذا من شيعتنا و من بني الآباء ، فقلا : هذا سمى جدي قرنان – أي من لاغيرة له - ، و من سمى جدي قرنان استحق القتل فقتلته .

و قال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، و قد حكي الإجماع على هذا غير واحد ، و صرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم .

و قال أبي موسى – و هو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفر الشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره - : و من رمى عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة . الصارم المسلول ( ص 566-568) .

و قال ابن قدامة المقدسي : ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء ، أفضلهم خديجة بن خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم . لمعة الاعتقاد (ص 29 ) .

وقال الإمام النووي في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك : الحادية و الأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك و هي براءة قطعية بنص القرآن العزيز ، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ، قال ابن عباس و غيره : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، و هذا إكرام من الله تعالى لهم . شرح النووي على صحيح مسلم (17/ 117-118 ) .

و قد حكى العلامة ابن القيم اتفاق الأمة على كفر قاذف عائشة رضي الله عنها ، حيث قال : واتفقت الأمة على كفر قاذفها . زاد المعاد (1/106) .

و قال الحافظ ابن كثير عند قوله تعالى {إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم } ، قال : أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه كافر لأنه معاند للقرآن . تفسير القرآن العظيم (5/76) .

و قال بدر الدين الزركشي : من قذفها فقد كفر لتصريح القرآن الكريم ببراءتها . الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة (ص 45 ) .

و قال السيوطي عند آيات سورة النور التي نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها من قوله تعالى { إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم .. الآيات } ، قال : نزلت في براءة عائشة فيما قذفت به ، فاستدل به الفقهاء على أن قاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ، قال العلماء : قذف عائشة كفر لأن الله سبح نفسه عند ذكره فقال سبحانك هذا بهتان عظيم ، كما سبح نفسه عند ذكر ما وصفه به المشركون من الزوجة والولد . الإكليل في استنباط التنزيل ( ص 190) .

قلت : هذه الأقوال المتقدمة عن هؤلاء الأئمة كلها فيها بيان واضح أن الأمة مجمعة على أن من سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و قذفها بما رماها به أهل الإفك ، فإنه كافر حيث كذب الله فيما أخبر به من براءتها و طهارتها رضي الله عنها ، و أن عقوبته أن يقتل مرتداً عن ملة الإسلام .

المصدر: شبكة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم سب أمهات المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ஐஐعيـــــــــــــش حيآآتكஐஐ :: المنتدي الاسلامي :: المنتدى الأسلآمي العآم-
انتقل الى: